فتح مراكز الاقتراع في المرحلة الثانية لاستفتاء في مصر


فتحت مراكز الاقتراع ابوابها في مصر يوم السبت في المرحلة الثانية والاخيرة من استفتاء على مشروع للدستور اعدته الجمعية التأسيسية التي يقول معارضون إن الاسلاميين يهيمنون عليها ويضيفون إن مشروع الدستور سيزيد من حالة الاستقطاب.

وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (0600 بتوقيت جرينتش) في المرحلة الثانية بمحافظات يتوقع المحللون ان تكون النتيجة فيها بالموافقة على مسودة الدستور. وأظهرت نتائج أولية غير رسمية ان 57 في المئة من الناخبين وافقوا على مشروع الدستور في المرحلة الاولى التي جرت الاسبوع الماضي.
وتم تقسيم التصويت في الاستفتاء الى نصفين تقريبا بين الناخبين البالغ عددهم 51 مليون ناخب يحق لهم التصويت لان كثيرا من القضاة اللازمين للاشراف على التصويت أعلنوا عن مقاطعتهم.
ومن المقرر ان تغلق مراكز الاقتراع في الساعة السابعة مساء (1700 بتوقيت جرينتش) على الرغم من انه من المحتمل تمديد فترة التصويت مثلما حدث في الاسبوع الماضي.
واشارت المعارضة بالفعل الى حدوث مخالفات في الجولة الاولى. وقال مسؤولون يشرفون على التصويت انه لم تقع مخالفات جسيمة.
وقال كريم النحاس (35 عاما) الذي يعمل سمسارا في سوق الاسهم وهو في طريقه الى لجنة التصويت في الجيزة "سوف أقول (لا) لان مصر لا يمكن ان يحكمها فصيل واحد."
واضاف بعد أعمال عنف شابت الفترة التي سبقت الاستفتاء "لو كانت الجمعية التأسيسية ممثلة لكل المصريين في المقام الاول ما كنا أصبحنا في هذا الموقف".
وانسحب ليبراليون ومسيحيون وآخرون من جمعية صياغة الدستور التي تقول المعارضة إن الاخوان المسلمين واسلاميين آخرين من مؤيدي الرئيس محمد مرسي هيمنوا عليها. وقال المنسحبون ان أصواتهم لا يستمع اليها.
وأظهرت لقطات تلفزيونية بعض الطوابير المبكرة في مراكز تصويت في مناطق بالبلاد تشملها هذه المرحلة من التصويت. واذا تمت الموافقة على الدستور فان الانتخابات البرلمانية ستجرى في غضون شهرين

تعليقات

المشاركات الشائعة