مواجهات بين أفارقة وقوات الأمن بالناظور


أصيب 12 مهاجرا من دول جنوب الصحراء الافريقية بينهم اثنان إصابتهما بالغة، فيما اعتقل 64 آخرون في تدخل “عنيف” لقوات الأمن المغربية فجر الخميس قرب مدينة الناظور (شمال شرق) على ما أفادت مصادر حقوقية لفرانس برس.

وقال حسن عماري رئيس لجنة الهجرة واللجوء في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوجدة (شرق) ان “تدخلا هو الأعنف من نوعه بدأ منذ الخامسة صباحا حيث تعرض المهاجرون للتنكيل والضرب وإحراق الأمتعة واتلاف المعدات والمواد الغذائية”.
وجرت هذه التدخلات حسب المصدر نفسه في غابة كوروكو المحاذية لمدينة الناظور، ومدينة مليلية الاسبانية الواقعة شمال المغرب، حيث اعتاد المهاجرون غير الشرعيين الاختباء الى ان تتاح لهم الفرصة للتسلل.
وأضاف عماري ان “هذه التدخلات التي شاركت فيها مختلف القوات العمومية بشكل مكثف وهستيري أسفرت عن 10 جرحى لحد الساعة، اضافة الى اصابة اثنين بجروح بليغة استقبلوا في مستشفى مدينة الناظور”.
وأفاد العماري في اتصال لاحق الخميس ب “وقوع تدخل عنيف آخر في حق المهاجرين واعتقال 64 منهم كانوا يستعدون الى النزول الى مدينة الناظور احتجاجا على العنف الممارس في حقهم”.
وأضاف ان “السلطات الامنية تستكمل الإجراءات +القانونية+ استعدادا لترحيلهم الى المنطقة الحدودية المحاذية للجزائر، حيث يتم تركهم غالبا في العراء، في وقت تعرف فيه المنطقة بردا شديدا في هذه الفترة من السنة”. وأكد العماري ان “الوضع ما زال متوترا (..) وما زال الحصار الامني قائما”.
ويفيد اعضاء الجمعية في الناظور ب”وجود قتيل بمستودع الاموات تضاربت الشهادات حول ظروف مقتله” حيث تقول الجمعية استنادا الى شهادات المهاجرين انه “تم دفعه من على منحدر يفوق علوه 30 مترا، بعد اشباعه ضربا وركلا”.

تعليقات

المشاركات الشائعة