حياتو يدافع عن التحكيم ويعترف بوقوع أخطاء


قال عيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم يوم الجمعة إن القرارات التحكيمية المثيرة للجدل لا يجب أن تنتقص من التطور الاجمالي في مستوى ادارة المباريات.

وشعر مدربون ولاعبون بالغضب من قرارات الحكام في العديد من المباريات المهمة في البطولة لكن حياتو يعتقد أن المستوى الاجمالي كان جيدا.
وقال حياتو للصحفيين يوم الجمعة "بصفة عامة نشعر بالرضا لكننا واجهنا بعض أخطاء الحكام خاصة في مباراة الدور قبل النهائي بين غانا وبوركينا فاسو وكانت هناك أخطاء أخرى ايضا.. وقعت ايضا أخطاء في مباراة تونس مع توجو."
واتخذ الاتحاد الافريقي خطوة غير معتادة يوم الخميس عندما أعلن ايقاف الحكم التونسي سليم الجديدي بعدما احتسب ركلة جزاء غير واضحة لصالح غانا وحرم بوركينا فاسو من ركلتي جزاء أكثر وضوحا وألغى لها هدفا صحيحا فيما يبدو.
وفازت بوركينا فاسو بركلات الترجيح 3-2 بعد انتهاء الوقت الأصلي ثم الاضافي بالتعادل 1-1.
وجاء قرار الجديدي الأكثر اثارة للجدل قبل ثلاث دقائق من نهاية الوقت الاضافي عندما أشهر البطاقة الصفراء الثانية في وجه جوناثان بيترويبا لاعب بوركينا فاسو وطرده بسبب ادعاء السقوط وهو ما يعني غيابه عن بلاده في النهائي إذا لم يقبل التماس بوركينا فاسو.
وأظهرت الاعادة التلفزيونية أن بيترويبا تعرض لاعاقة وأن زاوية رؤية الجديدي كانت واضحة.
ومن ضمن الأخطاء المؤثرة الأخرى حصول حارس غانا على بطاقة صفراء بدلا من طرده بسبب لمسة يد من خارج المنطقة في مباراة الفريق أمام مالي.
ومنح الحكم الجنوب افريقي دانييل بينيت بطاقة صفراء للاعب بطريق الخطأ كما احتسب ركلتي جزاء مثيرتين للجدل لتونس وحرم توجو من ركلة أخرى واضحة خلال مباراة الفريقين

تعليقات

المشاركات الشائعة