عشرات الآلاف يشاركون في جنازة المعارض التونسي بلعيد


خرج عشرات الالاف من التونسيين إلى الشوارع وسط أعمال عنف متفرقة يوم الجمعة في جنازة الزعيم المعارض العلماني شكري بلعيد الذي دفع اغتياله بتونس إلى أزمة سياسية عميقة.

وتحدى 50 ألف شخص على الأقل الأمطار وبرودة الطقس ليشاركوا في جنازة بلعيد في المنطقة التي يقطنها في جبل الجلود بالعاصمة ورددوا هتافات مناوئة للاسلاميين وللحكومة.
وهذه أكبر جنازة تشهدها تونس منذ وفاة الحبيب بورقيبة زعيم الاستقلال وأول رئيس للبلاد عام 2000.
وتعاني تونس مهد انتفاضات الربيع العربي من توتر بين الاسلاميين الذين يهيمنون على مقاليد الحكم ومعارضيهم العلمانيين ومن خيبة أمل بسبب عدم حدوث أي تقدم على صعيد الاصلاحات الاجتماعية منذ الاطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن على في يناير كانون الثاني 2011.
وردد المشيعون في العاصمة هتافات بان الشعب يريد ثورة جديدة كما رددوا النشيد الوطني.
وأحاطت الحشود بعربة عسكرية مكشوفة تحمل جثمان بلعيد ملفوفا في علم تونس من مركز ثقافي في جبل الجلود في طريقها إلى مقبرة الجلاز فيما حلقت طائرة هليكوبتر تابعة لقوات الأمن فوق المنطقة.
وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والطلقات الحية في الهواء لتفريق شبان كانوا يحطمون السيارات قرب المقبرة ما أجبر بعض المشيعيين على الفرار من الأدخنة الخانقة. كما استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع ضد المحتجين امام وزارة الداخلية.
وحمل المشيعون صور بلعيد الذي أطلق مسلح الرصاص عليه بينما كان يهم بمغادرة منزله في طريقه إلى العمل يوم الاربعاء قبل أن يلوذ القاتل بالفرار بدراجة نارية.
وردد البعض هتافات ضد راشد الغنوشي زعيم حزب حركة النهضة الاسلامية الحاكم ووصفوه بانه قاتل ومجرم ورددوا "تونس حرة ..الارهاب برة".

تعليقات

المشاركات الشائعة