الناخبون الإسرائيليون عاقبوا نتنياهو لكنهم أبقوه في السلطة


يستعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة يوم الأربعاء بعد أن عاقبه ناخبون ضاقوا ذرعا بتدليل الدولة لليهود المتطرفين بأن دفعوا بحزب جديد ناشئ ينتمي للوسط لوضع مهم.

وبلورت الانتخابات التي جرت يوم الثلاثاء مطالب بالاهتمام بقضايا حياتية محلية وليس طموحات متشددين دينيين كما همشت إلى حد بعيد قضايا سياسة خارجية مثل احباط خطط ايران النووية والتطلعات الفلسطينية.
وأعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي فوزه بعد أن حصل حزب ليكود الذي يتزعمه وحزب (إسرائيل بيتنا) القومي المتشدد المتحالف معه على 31 مقعدا في البرلمان المكون من 120 مقعدا وفقا للنتائج شبه النهائية.
وهذه النتيجة تجعلهما أكبر كتلة منفردة رغم خسارتهما 11 مقعدا مقارنة بالبرلمان السابق. وبصفة مجملة حصلت الاحزاب اليمينية والدينية على نصف مقاعد البرلمان تقريبا. ومن المتوقع أن تعلن النتائج النهائية يوم الخميس.
وسعيا لتحويل المأزق إلى مكسب أشار نتنياهو إلى رغبته في توسيع تحالفه بضم أحزاب تنتمي إلى يسار الوسط مما يضفي على الحكومة الائتلافية مظهرا أكثر اعتدالا.
ومن شأن تغير كهذا أن يقلل حدة التوترات بين نتنياهو وبين الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي بدأ هذا الأسبوع فترة ولاية جديدة والذي يسعى لتفادي هجوم إسرائيلي على إيران واستئناف محادثات سلام متعثرة مع الفلسطينيين.
وقال ديفيد ماكوفسكي وهو خبير في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى "تراجع احتمال تشكيل حكومة يمينية خالصة وتراجع معها الصداع الذي قد تسببه لأوباما." وأضاف "من ثم ستكون هناك فرصة جيدة أمام نتنياهو ليتوصل إلى صيغة للتعايش مع الولايات المتحدة."
وفي أول رد فعل أمريكي جدد متحدث باسم أوباما دعوة لاستئناف محادثات السلام المتعثرة مع الفلسطينيين. وقال المتحدث جاي كارني "نعتقد أن ما نحتاج إلي حدوثه هو إجراء مفاوضات مباشرة بين الطرفين تعالج قضايا الوضع النهائي وتؤدي إلى حل قائم على أساس دولتين."
وأبرزت وسائل الإعلام الإسرائيلية الانتكاسة الانتخابية التي مني بها نتنياهو والصعود المفاجيء لحزب يش عتيد (هناك مستقبل) الذي تشير التوقعات إلى أنه سيحصل على 19 مقعدا في برلمان من المحتمل أن يضم نحو 12 حزبا إجمالا.

تعليقات

المشاركات الشائعة