كلينتون في القدس مع تأخر التوصل لتهدئة في غزة



وصلت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إلى القدس يوم الثلاثاء لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع تزايد التوقعات بالتوصل قريبا إلى وقف لإطلاق النار يسدل الستار على الاشتباكات بين إسرائيل ونشطاء غزة بعد ان استمرت اسبوعا.

لكن حركة حماس التي تدير قطاع غزة عدلت تصريحات لأحد مسؤوليها بأن التهدئة ستبدأ الليلة وقالت إنها ما زالت تنتظر الرد الإسرائيلي على المقترحات ولا تتوقع الآن صدور إعلان قبل يوم الأربعاء.
وكان مسؤول بالحكومة المصرية التي تقوم قيادتها الإسلامية الجديدة بالوساطة في القاهرة قد قال ايضا إن من الممكن أن تبدأ التهدئة يوم الثلاثاء. لكن مسؤولين إسرائيليين قالوا إن المناقشات لا تزال جارية.
وواصلت إسرائيل هجماتها الجوية كما واصل المسلحون الفلسطينيون إطلاق الصواريخ على إسرائيل اليوم مع وصول كلينتون إلى القدس.
وقال مسؤول في حركة حماس إن التهدئة ربما تعلن التاسعة مساء لكن بعد مرور هذا التوقيت قال المسؤول الكبير في الحركة عزت الرشق لرويترز في القاهرة "نحن لا زلنا في انتظار الرد الإسرائيلي وسيكون الإعلان غدا إن شاء الله. لن يكون هناك مؤتمر صحفي الليلة."
واضاف أن اتفاق التهدئة تعطل لأن الجانب الاسرائيلي لم يرد بعد على المقترحات.
وقال مسؤولون طبيون في غزة إن 27 فلسطينيا قتلوا اليوم الثلاثاء. وقال الجيش والشرطة الاسرائيليان إن جنديا ومدنيا قتلا عندما انفجرت صواريخ قرب الحدود مع غزة.
وذكرت مصادر طبية في غزة أن 134 فلسطينيا لقوا حتفهم في الهجمات الإسرائيلية منذ الاربعاء أغلبهم من المدنيين ومنهم 34 طفلا.
وقتل خمسة إسرائيليين إجمالا بينهم ثلاثة مدنيين لقوا حتفهم الاسبوع الماضي.   

تعليقات

المشاركات الشائعة