الصين تكرر تأييدها لمسعى فلسطيني لرفع التمثيل لدى الامم المتحدة



قالت الصين يوم الثلاثاء انها تدعم مسعى الفلسطينيين لرفع تمثيلهم لدى الامم المتحدة إلى وضع دولة غير عضو إذ من المقرر ان تقترع المنظمة على الطلب في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وترتبط الصين بعلاقات وثيقة تقليدية مع الفلسطينيين ولكن في السنوات الاخيرة اقامت علاقات جيدة مع اسرائيل لاسيما في مجال الدفاع.
وقال هونغ لي المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في افادة صحفية يومية "تتفهم الصين وتحترم وتدعم طلب الفلسطينيين الانضمام للامم المتحدة."
واضاف "تدعم الصين دائما قضية الشعب الفلسطيني العادلة لاسترداد حقوقه الوطنية والشرعية وستؤكد دائما ان اقامة دولة مستقلة حق مشروع للشعب الفلسطيني على أساس حل دولتين."
وتقول واشنطن انها تؤيد قيام دولة فلسطينية في نهاية المطاف ولكن تريد ان يكون ذلك من خلال مفاوضات مع إسرائيل.
ويمكن للولايات المتحدة ان تمنع من خلال عضويتها في مجلس الامن حيث تتمتع بحق النقض (الفيتو) اعترافا كاملا بفلسطين كعضو في الامم المتحدة. ولكن يمكن للجمعية العامة للامم المتحدة التي تضم 193 دولة ان تمنح وضع دولة غير عضو.
وانهارت محادثات السلام التي رعتها الولايات ويرجع ذلك في جزء منه لمواصلة إسرائيل بناء مستوطنات يهودية بالضفة الغربية المحتلة حسب الفلسطينيين ولم يعد أمامهم خيار سوى طلب الاعتراف دون انتظار موافقة إسرائيل.
وكرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الإثنين عرضا لاستئناف محادثات السلام مع اسرائيل عقب اقتراع الأمم المتحدة على طلب السلطة الفلسطينية رفع تمثيلها

تعليقات

المشاركات الشائعة