زيارة امير قطر تكسر عزلة غزة وتسعد حماس



كسر أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عزلة حكومة حركة حماس الاسلامية في قطاع غزة يوم الثلاثاء بزيارة رسمية ستثير استياء إسرائيل والقادة الفلسطينيين المنافسين لحماس في الضفة الغربية.

وقالت اسرائيل انها "مندهشة" من أن تنحاز قطر وهي حليف للولايات المتحدة في الخليج لجانب دون الآخر وتدعم حماس. وقال متحدث اسرائيلي أن الامير "القى بالسلام تحت الحافلة."
وقطاع غزة معزول عن العالم تقريبا بسبب الحصار البري والبحري الذي تفرضه اسرائيل لمنع استيراد الاسلحة والمعدات العسكرية.
وقالت السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس في الضفة الغربية والمدعومة من الغرب إنها تأمل ألا تقوض الزيارة جهود المصالحة الفلسطينية أو تمثل موافقة على الفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة.
وإيذانا ببدء زيارة دولة في كل ملامحها فيما عدا اسمها فقط عبر الامير القطري وزوجته الشيخة موزة برا إلى غزة من مصر على رأس وفد كبير وكان في استقباله اسماعيل هنية رئيس وزراء حكومة حماس في غزة وحرس الشرف.
واصطف مئات الفلسطينيين وهم يلوحون بالأعلام الفلسطينية والقطرية أثناء مرور موكب الامير على الطريق السريع الرئيسي المليء بالحفر والذي تعهدت قطر بإعادة تعبيده.
وقال هنية للأمير القطري في كلمة ألقاها في موقع مدينة جديدة ستبنى بأموال قطرية "انت اليوم تعلن كسر الحصار من خلال هذه الزيارة التاريخية."
واضاف "اننا اليوم نعلن انتصار الشعب الفلسطيني على الحصار من خلال هده الزيارة التاريخية ... نقول لك شكرا سمو الأمير وشكرا قطر لهده الوقفة العربية النبيلة.. تحية لدماء الشهداء التي أوصلتنا لهده اللحظة."
وانتقد الشيخ حمد الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية. وقال في كلمة بالجامعة الاسلامية في غزة ان القضية الفلسطينية ما زالت جرحا نازفا في الجسد العربي مع استمرار اسرائيل كل يوم في تغيير وجه الارض الفلسطينية من خلال انشطتها الاستيطانية والتهويد في الضفة الغربية وخاصة في القدس. 

تعليقات

المشاركات الشائعة