كيري يفتح الباب امام ارسال قوات برية لسوريا ثم يغلقه


فتح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الباب لفترة وجيزة يوم الثلاثاء امام تفويض استخدام قوات برية أمريكية في سوريا لكنه سرعان ما اغلقه وقال للكونجرس إن أي قرار بالموافقة على استخدام القوة العسكرية سيمنع نشر "قوات على الأرض."

وكان تبادل وجهات النظر خلال أول جلسة علنية في الكونجرس بشأن عمل عسكري محتمل في سوريا قد سلط الضوء على مخاوف كثير من المشرعين بشأن السماح بضربات عسكرية أمريكية لمعاقبة الحكومة السورية على استخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين.
وقال كيري في البداية للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ انه يفضل عدم منع استخدام القوات البرية في سوريا للحفاظ على خيارات الرئيس باراك أوباما إذا "انهارت" سوريا أو كان هناك خطر أسلحة كيمياوية حصل عليها متطرفون.
وابلغ كيري اللجنة "لا اريد أن نسحب خيارا من على الطاولة قد يكون أو لا يكون متاحا لرئيس الولايات المتحدة لتأمين بلادنا."
لكن عندما قال السناتور بوب كوركر أرفع جمهوري في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ وهو من ولاية تنيسي لكيري انه "لم يجد ردا مناسبا جدا بخصوص القوات على الأرض" تراجع كيري سريعا وبشكل متكرر.
وقال كيري انه ببساطة "يفكر بصوت عال" ويثير موقفا افتراضيا لكنه لا يريد أن يترك الباب مفتوحا أمام إرسال قوات برية إلى سوريا.
وقال كيري "دعونا نغلق الباب الآن ... الجواب هو انه لن يكون هناك قوات برية أمريكية على الأرض فيما يتعلق بالحرب الأهلية."
وجاء هذا التبادل بينما زار كيري ووزير الدفاع تشاك هاجل والجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان المشتركة الكونجرس كجزء من مساعي الحكومة الأمريكية لإقناع الكونجرس بدعم خطة أوباما لتوجيه ضربات محدودة لسوريا لاستخدامها المزعوم للأسلحة الكيماوية الشهر الماضي.

وطلب أوباما من الكونجرس الذي لن يرجع بكامل أعضائه من العطلة الصيفية حتى الأسبوع المقبل أن يسمح بعمل عسكري ردا على ما تقول حكومته انه هجوم بغاز السارين شنته الحكومة السورية وقتل فيه أكثر من 1400 شخص بينهم مئات الأطفال قرب دمشق في 21 من أغسطس آب.   

تعليقات

المشاركات الشائعة