أمريكا وروسيا تبحثان إحياء محادثات السلام بشأن سوريا


اتفقت روسيا والولايات المتحدة يوم الجمعة على مسعى جديد للتفاوض لانهاء الحرب الأهلية في سوريا في الوقت الذي ناقشتا فيه خطة لتدمير الاسلحة الكيماوية السورية لتفادي ضربات جوية امريكية.

وبعد اجتماعات جديدة في جنيف بين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري لبحث خطة موسكو لنزع الأسلحة الكيماوية السورية ما زالت الولايات المتحدة متشككة في الموقف السوري وقال كيري ان الضربة العسكرية الامريكية ما زالت محتملة عقابا للاسد على هجوم بالغاز السام في منطقة تسيطر عليها المعارضة الشهر الماضي.
وقال كيري في مؤتمر صحفي مشترك "نحن ملتزمون بمحاولة العمل معا بدءا بهذه المبادرة الخاصة بالاسلحة الكيماوية على أمل ان تؤتي هذه الجهود ثمارها وتحقق السلام والاستقرار في جزء من العالم مزقته الحرب."
واعرب كيري عن امله في تحديد موعد لمحادثات السلام لكنه اضاف "الكثير ... سيعتمد على امكانية تحقيق النجاح هنا في الساعات والأيام القادمة في موضوع الاسلحة الكيماوية."
وقال مسؤولون كبار في إدارة اوباما إن الولايات المتحدة لا تتوقع أن يتضمن قرار لمجلس الأمن الدولي بخصوص الأسلحة الكيماوية السورية احتمال استخدام القوة العسكرية بسبب معارضة روسيا.
وقال المسؤولون الذين تحدثوا مع مجموعة من الصحفيين بشرط عدم الكشف عن أسمائهم إن الولايات المتحدة ستصر بدلا من ذلك على أن يشمل القرار عددا من العواقب إذا رفضت سوريا التخلي عن الأسلحة الكيماوية بشكل يمكن التحقق منه.
وقال مسؤول أمريكي ان الولايات المتحدة وروسيا "تقتربان من الاتفاق" على حجم مخزونات دمشق من الغازات السامة. وقال المسؤول للصحفيين ان المحادثات بين وفدي البلدين التي بدأت الخميس بلغت "نقطة حاسمة" وستستمر غدا السبت.
وقال الرئيس الامريكي باراك اوباما انه يأمل ان تنجح المحادثات الخاصة بخطة تفكيك ترسانة سوريا من الاسلحة الكيماوية لكنه قال انه مصر على ان يكون اي اتفاق "ملزما وقابلا للتحقق منه".

وادلى اوباما بتصريحاته بعد اجتماعه في المكتب البيضاوي بالبيت الابيض مع امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.

تعليقات

المشاركات الشائعة