قاضي تحقيق أمر بحبس مرسي


احتشد مئات الآلاف من مؤيدي ومعارضي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي بالشوارع يوم الجمعة بعد ساعات من إعلان وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن قاضي تحقيق أمر بحبس مرسي فيما يتصل باتهامات من بينها القتل.

وفي القاهرة لبت حشود ضخمة دعوة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح السيسي لإعطاء الجيش تفويضا شعبيا لمواجهة العنف الذي اندلع بعد الإطاحة بمرسي في الثالث من يوليو تموز وحمل كثيرون صور السيسي.
ونظم أنصار الرئيس المعزول مظاهرات حاشدة مضادة للمطالبة بإعادة تنصيبه غير مبالين بالإجراءات الصارمة التي قد تتخذ قريبا ضد اعتصامهم.
ويتزايد قلق الغرب إزاء الطريق الذي سلكته مصر التي تتلقى مساعدات سنوية من الولايات المتحدة قيمتها حوالي 1.5 مليار دولار يذهب أغلبها للجيش.
وفيما يسلط الضوء على العنف المحتمل قالت مصادر طبية إن ستة اشخاص قتلوا وأصيب 163 آخرون في اشتباكات بالاسكندرية ثاني كبرى المدن المصرية.
وقال مراسل لرويترز إن المئات خاضوا اشتباكات ضارية في المدينة استخدمت فيها طلقات الرصاص والخرطوش وقذف رجال الحشود بالحجارة من فوق أسطح المباني.
ووردت تقارير عن إصابة سبعة متظاهرين أيضا في اشتباكات بمدينة دمياط في دلتا النيل. وقتل زهاء 200 شخص في أعمال عنف منذ عزل الجيش مرسي.
وقال شهود عيان إن اشتباكات بطلقات الخرطوش والزجاجات الحارقة والحجارة وقعت بين مؤيدين ومعارضين لمرسي في مدينة الأقصر السياحية في جنوب البلاد. وقال شاهد إن قوات الأمن أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع على المشاركين في الاشتباكات وفرقتهم في شوارع جانبية. وقال مدير الإسعاف في المدينة إن ثلاثة أشخاص أصيبوا.
وأوضح الجيش أنه يعتبر يوم الجمعة نقطة تحول في مواجهته مع جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي والتي ظلت في الحكم عاما واحدا تدهور خلاله الاقتصاد وتراجعت شعبية مرسي.

تعليقات

المشاركات الشائعة