أمريكا تميل الى حجب معظم المساعدات العسكرية عن مصر



قال مسؤول امريكي ان الولايات تميل الى حجب معظم المساعدات العسكرية الامريكية لمصر باستثناء المساعدات المخصصة لتعزيز مكافحة الارهاب والامن في شبه جزيرة سيناء واولويات اخرى من هذا القبيل .

واضاف المسؤول ان الرئيس باراك اوباما لم يتخذ قرارا نهائيا بشان هذه المسألة التي حيرت المسؤولين الامريكيين مع محاولتهم ايجاد توازن بين رغبة في ان ينظر الى واشنطن على انها تشجع الديمقراطية والحقوق ورغبة في الحفاظ على بعض التعاون مع الجيش المصري.
واطاح الجيش المصري في الثالث من يوليو تموز بالرئيس محمد مرسي الذي ينتمي لجماعة الاخوان المسلمين والذي اصبح اول رئيس منتخب لمصر بشكل حر العام الماضي بعد سقوط الرئيس حسني مبارك في فبراير شباط 2011.
وبعد عزل مرسي قالت ادارة اوباما انها ستعلق نحو 585 مليون دولار من المساعدات العسكرية لمصر الى ان يتم اجراء مراجعة اوسع للسياسة.
وقال المسؤول الامريكي الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه ان ادارة اوباما تميل الان نحو مواصلة حجب معظم تلك المساعدات باستثناء ماذكر من قبل.
واضاف المسؤول ان الولايات المتحدة تميل ايضا نحو مواصلة بعض المساعدات الاقتصادية لمصر ولكن بشكل اساسي الاموال التي تذهب للجماعات غير الحكومية وليس الحكومة نفسها.
وقال مسؤول امريكي اخر تحدث ايضا شريطة عدم نشر اسمه ان من المرجح اعلان قرار بشأن المساعدات بحلول نهاية الاسبوع على الرغم من اشارته الى تأجيل اصدار اعلان اكثر من مرة .
ومصر من بين اكبر الدول التي تحصل على مساعدات عسكرية واقتصادية امريكية منذ عشرات السنين بسبب معاهدة السلام التي ابرمتها عام 1979 مع اسرائيل حليفة الولايات المتحدة.
وتقدم الولايات المتحدة لمصر منذ فترة طويلة مساعدات سنوية تبلغ نحو 1.55 مليار دولار من بينها 1.3 مليار دولار مساعدات عسكرية.

تعليقات

المشاركات الشائعة