صحيفة ألمانية:اوباما كان على علم بالتجسس على ميركل منذ 2010



قالت صحيفة ألمانية يوم الأحد إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما كان على علم بأن اجهزة مخابراته تتنصت على المستشارة انجيلا ميركل منذ عام 2010 وهو ما يناقض الانباء التي ذكرت انه أبلغ ميركل بانه لم يكن يعلم بالأمر.

وتلقت ألمانيا معلومات الاسبوع الماضي بأن وكالة الأمن القومي الأمريكي تنصتت على هاتف ميركل المحمول مما دفع برلين لاستدعاء السفير الأمريكي في خطوة لم يسبق لها مثيل في العلاقات بين الحليفين منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.
ولا تستطيع رويترز التحقق من صحة التقرير الاخباري الصادر يوم الاحد في حين رفض البيت الأبيض والحكومة الألمانية التعليق عليه.
وذكرت صحيفة ألمانية اخرى نقلا عن مصدر في مكتب ميركل ان أوباما اعتذر لميركل عندما اتصلت به يوم الأربعاء وانه اخبرها بانه كان سيمنع حدوث التنصت لو كان قد علم به.
لكن صحيفة بيلد ام سونتاج نقلت عن "عميل مخابرات أمريكي شارك في عملية وكالة الأمن القومي الأمريكي ضد ميركل" قوله ان مدير الوكالة كيث الكسندر اخبر أوباما شخصيا بهذا الأمر في عام 2010.
ونسبت الصحيفة واسعة الانتشار إلى المصدر قوله "لم يوقف أوباما العملية لكنه دعا إلى استمرارها."
وقالت الصحيفة إن أوباما اراد في واقع الأمر معلومات اضافية عن ميركل وأمر وكالة الأمن القومي الأمريكي بإعداد "ملف شامل" عنها.
ونقلت الصحيفة عن المصدر قوله "لم يثق أوباما بميركل وكان يريد معرفة كل شيء عن (السيدة) الألمانية."
ورفضت كيتلين هايدن المتحدثة باسم البيت الأبيض التعليق وكررت القول السياسي المعتاد بان الولايات المتحدة تجمع معلومات مخابراتية خارجية على غرار ما تفعله كل الدول.

تعليقات

المشاركات الشائعة