المعارضة السورية تفتح أول سفارة وتقول ان العالم خذلها


افتتح الائتلاف الوطني السوري المعارض أول سفارة له في العاصمة القطرية الدوحة يوم الأربعاء بعد أن اعترفت به جامعة الدول العربية ممثلا وحيدا لسوريا في ضربة دبلوماسية للرئيس بشار الاسد.

لكن زعيم المعارضة معاذ الخطيب الذي شغل مقعد سوريا في القمة العربية التي عقدت يوم الثلاثاء في الدوحة استخدم مراسم قص شريط افتتاح السفارة للتعبير عن استيائه من القوى العالمية لتقاعسها عن مساعدة الانتفاضة المستمرة منذ عامين للاطاحة بالاسد.
وقال الخطيب للصحفيين في السفارة التي زينت ببالونات بألوان العلم السوري الاحمر والاخضر والابيض والاسود "هناك إرادة دولية بأن لا تنتصر الثورة."
وكان الخطيب قد استقال هذا الاسبوع من زعامة الائتلاف الوطني السوري لكنه بقي كقائم بالاعمال. وأشار الى خلافات داخلية في صفوف المعارضة التي شكلت في قطر في نوفمبر تشرين الثاني.
وقال ان السبيل الوحيد للنصر هو الوحدة.
وعبرت سوريا عن غضبها من قطر لمساعدتها المعارضة في شغل مقعدها في جامعة الدول العربية بينما انتقدت روسيا وايران هذا التحرك لنزع الشرعية عن حكم الاسد.
ورغم ان الجامعة العربية التي تضم 22 عضوا أعلنت تأييدها لتقديم سلاح للمعارضين السوريين فانه لم يتضح بعد مدى تأثير التقدم الدبلوماسي للمعارضة داخل سوريا.
وما زالت سيطرة الائتلاف الوطني السوري المعارض الذي يتخذ من القاهرة مقرا له على جماعات المعارضة ضعيفة على أفضل تقدير. وترفض بعض المجموعات العسكرية الاكثر فاعلية مثل جبهة النصرة المتصلة بتنظيم القاعدة علنا سلطة الائتلاف.
وقال الخطيب لرويترز في مقابلة انه دهش لرفض الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي طلبه مساعدة من صواريخ باتريوت المتمركزة في تركيا في حماية المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في شمال سوريا من طائرات الهليكوبتر والطائرات المقاتلة التابعة للاسد.

تعليقات

المشاركات الشائعة