أمريكا تعزز دفاعاتها الصاروخية لمواجهة تهديدات كوريا الشمالية


قالت الولايات المتحدة إنها تعتزم إرسال نظام دفاع صاروخي إلى جزيرة جوام قريبا لحمايتها من كوريا الشمالية في حين يستعد الجيش الأمريكي لمواجهة ما وصفه وزير الدفاع تشاك هاجل بأنه "خطر حقيقي وواضح" تشكله بيونجيانج.

وبعد عدة ساعات ذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن كوريا الشمالية نقلت ما يبدو أنه صاروخ متوسط المدى من نوع موسودان إلى ساحلها الشرقي. ونقل عن مصدر من حكومة سول قوله إنه لم يتضح ما إذا كانت بيونجيانج تخطط لإطلاق الصاروخ أو وضعته فقط لاستعراض قوتها.
ومنعت كوريا الشمالية الدخول الى مجمع صناعي مشترك مع جارتها الجنوبية لليوم الثاني يوم الخميس وقالت إنها ستغلق المنطقة تماما إذا استمرت سول في إهانتها.
وبدأت الأحداث في شبه الجزيرة الكورية تثير توتر الاسواق العالمية التي اعتادت على اللهجة العدائية المتكررة من جانب بيونجيانج تجاه كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.
وقال روب رايان الخبير الاستراتيجي في (ار.بي.اس) في سنغافورة "ما زلنا نفترض ان هذا مزيد من التهديد. لكننا وصلنا إلى مستوى من التوتر لا يمكن للوضع بعده أن يسوء أكثر دون أن يحدث تبادل لاطلاق النار."
وانخفض مؤشر (إم.إس.سي.آي) وهو أوسع مؤشر للاسهم في منطقة اسيا والمحيط الهادي خارج اليابان بنسبة 0.6 في المئة متأثرا بهبوط اسهم كوريا الجنوبية بنسبة اثنين في المئة كما تراجع سعر الوون (عملة كوريا الجنوبية) بنسبة 0.7 في المئة امام الدولار الامريكي.
وانخفضت الاسهم الامريكية يوم الاربعاء بعد تصريحات هاجل وأخبار الانتشار العسكري في جوام.
وجددت بيونجيانج تهديدها بشن هجوم نووي على الولايات المتحدة وقالت إنها صدقت على ضربة محتملة لها بسبب انتشار قوات الجيش الأمريكي حول شبه الجزيرة الكورية الذي وصفته بأنه خطوة تمهيدية لهجوم نووي محتمل على كوريا الشمالية.
وقال متحدث باسم الجيش الكوري الشمالي في بيان نقلته الخدمة الإنجليزية لوكالة الأنباء المركزية الكورية إنه تم إبلاغ واشنطن بالهجوم المحتمل. ولم يتضح كيف تم توصيل هذا التحذير في ظل غياب العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

تعليقات

المشاركات الشائعة