الفيفا يفرض اجواءه في المغرب ومشجعو الرجاء يرفضونها


تبدو الاجواء غريبة بالنسبة الى مشجعي الرجاء المغربي قبل انطلاق مباريات كأس العالم للأندية لكرة القدم إذ يقوم المنظمون بتشغيل موسيقى غربية بأصوات مرتفعة في الاستادات مما أدى الى تذمر الجماهير المحلية.

واختار الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) احدى اغنيات فريق ايه.سي/دي.سي لموسيقى الروك لتشغيلها قبل انطلاق المباريات مباشرة بالاضافة الى موسيقى الراب ورسائل مختلفة تذاع عبر نظام الاذاعة الداخلية مما يفسد على المشجعين المتحمسين احتفالاتهم قبل انطلاق المباريات فيما اعتبره منتقدون عدم اهتمام بالثقافة المحلية.
وقال روماريو مهاجم منتخب البرازيل سابقا في انتقاد للفيفا ان الاتحاد الدولي يصنع دولة داخل الدولة التي تنظم احدى بطولاته، وتبدو وجهة نظره سديدة بالنظر الى الاجواء في الاستادات التي تستضيف كأس العالم للأندية.
وتقام المباريات في مدينتي اغادير ومراكش حيث تتعايش جنبا الى جنب الدراجات النارية التي تسير بشكل ملتو وسط السيارات والعربات التي تجرها الدواب والسيارات السريعة.
لكن بمجرد اجتياز البوابات يدخل المشجعون عالما آخر في استادات على اعلى مستوى ونظام اذاعة داخلية يقوم باذاعة رسائل لا تنتهي وسط اغاني غربية معظمها من موسيقى الراب وذلك قبل ساعتين من انطلاق المباريات.
ومن ضمن الرسائل تحية الراحل نيلسون مانديلا إذ يتعين على المشجعين الوقوف والتصفيق للزعيم الراحل الذي توفي في وقت سابق من الشهر الجاري.
لكن الامور لا تروق للمشجعين المحليين الذين لديهم وسائلهم الخاصة للاحتفال.
وأطلق مشجعون صفارات الاستهجان اثناء تحية مانديلا في بعض المباريات وهو ما أرجعه صحفيون مغاربة الى ان المشجعين لديهم اسلوبهم الخاص في الاحتفال قبل المباريات ولا يقبلون ان يتم منعهم من هذا ولا يروق لهم ما يجرى.
وقال فيليب تروسييه مدرب بوركينا فاسو وجنوب افريقيا ونيجيريا واليابان سابقا والمقيم في المغرب لرويترز "الاستادات في المغرب قبل المباريات مثل البركان."
واضاف "أعتقد ان الامر مجرد سوء تفاهم من قبل الجماهير ولست مصدوما بما حدث."
ولعبت الجماهير المتحمسة للرجاء البيضاوي المغربي صاحب الاستضافة دورا كبيرا في مسيرة الفريق المظفرة وبلوغه النهائي السبت.
وقال تروسييه "يعتقد الناس ان بريطانيا او المانيا فقط من لديهما ثقافة مشجعين لكن هنا توجد اجواء اخرى."
واضاف "إنها أجواء مختلفة ومذهلة. يستمد لاعبو الرجاء 60 في المئة من طاقتهم من المشجعين."

تعليقات

المشاركات الشائعة