كيري يزور مصر وسط تصاعد التوتر قبل محاكمة مرسي



يزور وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مصر يوم الأحد المقبل قبل يوم من محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي التي من المرجح ان تصبح المواجهة التالية في الصراع بين جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها مرسي والحكومة الانتقالية التي يدعمها الجيش.

وتظاهر مئات من الاسلاميين في بضع مدن يوم الجمعة استجابة لدعوة تحالف دعم الشرعية المؤيد لمرسي لتنظيم احتجاجات يومية حتى موعد محاكمة مرسي يوم الاثنين.
وفي الاسكندرية قال مسؤول أمني إن سبعة أشخاص أصيبوا بعدما اشتبك السكان مع أنصار مرسي قبل أن تتدخل قوات الأمن. وألقي القبض على 45 من مؤيدي مرسي.
كما وقعت مواجهات في منطقة جسر السويس بالقاهرة.
وتدهورت العلاقات بين واشنطن والقاهرة منذ الإطاحة بمرسي أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا.
وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الحكومية إن زيارة كيري وهي الأولى منذ عزل مرسي لن تستغرق سوى بضع ساعات.
وأنعشت انتفاضة شعبية أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك الحليف القديم للولايات المتحدة في فبراير شباط 2011 الآمال في ابعاد رجال الجيش عن حكم البلاد.
لكن القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح السيسي الذي تدخل لعزل مرسي بعد احتجاجات شعبية مطالبة بتنحيه أصبح يتمتع بشعبية واسعة وانقلب كثير من المصريين ضد الاخوان وكل من يعتبر من داعميهم ومن بينهم الولايات المتحدة.
وكثيرا ما تروج الصحف الحكومية لنظرية المؤامرة التي تشير إلى ان واشنطن تدعم الاخوان لضمان الهيمنة الأمريكية على مصر وبقية الشرق الأوسط. بل ان احدى الصحف قالت أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عضو في جماعة الاخوان.

تعليقات

المشاركات الشائعة