بوتين يبلغ أوباما بأن لروسيا الحق في حماية مصالحها في أوكرانيا


قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ نظيره الامريكي باراك أوباما هاتفيا بأن موسكو تحتفظ بحق حماية مصالحها ومصالح الناطقين بالروسية في أوكرانيا إذا تعرضت لتهديد.

وأضاف الكرملين في بيان نشر على الانترنت أن أوباما أبدى قلقه ازاء احتمال التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.
وقال البيان "ردا على هذه المخاوف التي أبداها أوباما بشأن خطط إحتمال إستخدام القوات المسلحة الروسية على أراضي أوكرانيا لفت بوتين الانتباه إلى الاعمال الاستفزازية والاجرامية من قبل القوميين المتطرفين والتي تشجعها بشكل أساسي السلطات الحالية في كييف.
"الرئيس الروسي أكد وجود تهديدات حقيقية لحياة وصحة المواطنين الروس والرفاق في الاراضي الاوكرانية. فلاديمير بوتين شدد على أنه إذا انتشر العنف بشكل أكبر في المناطق الشرقية من أوكرانيا وفي القرم تحتفظ روسيا بحق حماية مصالحها ومصالح الناطقين بالروسية الذين يعيشون هناك."
ونظم محتجون مناهضون للسلطات الجديدة في كييف تجمعات في عدد من المدن يوم السبت في المناطق التي تقطنها أغلبية ناطقة بالروسية في جنوب وشرق أوكرانيا. والقرم هي المنطقة الاوكرانية الوحيدة التي تقطنها أاغلبية منحدرة من أصل روسي.
وقال الكرملين إن بوتين إتصل هاتفيا أيضا بالرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند وبالامين العام للامم المتحدة بان جي مون.
وأبلغ بوتين بان بأن روسيا ستلجأ إلى "أي تدابير كانت ضرورية تتمشى مع القانون الدولي" إذا تعرض الناطقون بالروسية في أوكرانيا لعنف.

وأكد بوتين أيضا لاولوند ما وصفه بالتهديد الحقيقي الذي يواجهه المواطنون الروس في أوكرانيا منذ عزل الرئيس الاوكراني الذي تدعمه موسكو فيكتور يانوكوفيتش.

تعليقات

المشاركات الشائعة