تفاصيل الهجوم على قوات الجيش المصري في رفح ‏




قُتل ‏16‏ جنديا مصريا وأصيب ‏7‏ آخرون في هجوم نفذه مسلحون، مساء أمس الأحد، على كمين الماسورة في مدينة رفح على الحدود المصرية مع قطاع غزة أثناء تناولهم الإفطار.
وأشارت مصادر أمنية لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إلى أن عناصر جهادية متسللة من قطاع غزة عبر الأنفاق بالاشتراك مع عناصر جهادية من منطقتي المهدية وجبل الحلال هاجمت نقطة حدودية على الحدود الشرقية أثناء تناول الضباط والجنود طعام الإفطار.
وأضافت المصادر قائلة: إنه عقب هذا الاعتداء حاول المعتدون الهروب بسيارتين إلى قطاع غزة، في الوقت الذي قامت فيه القوات المسلحة المصرية بالتعامل معهم.
وأكدت المصادر أيضا أن المنفذين للحادث باغتوا الجنود وهم جالسون للإفطار, وأمطروهم بوابل من الرصاص, ثم اختطفوا مدرعة وتوجهوا بها إلى نقطة الحدود رقم 16 في منطقة كرم أبو سالم، الذي يربط بين مصر وإسرائيل وقطاع غزة, ومنه يتم إدخال البضائع والوقود إلى غزة, وأن معركة شرسة دارت في المنطقة بين المهاجمين وعناصر من الشرطة والجيش، وفور وقوع الهجوم الغادر تم استدعاء تعزيزات من القوات المسلحة لموقع الهجوم, وجرى التعامل مع المهاجمين, كما جرى استدعاء عدد كبير من سيارات الإسعاف لنقل المصابين والشهداء للمستشفيات.
وعقب ذلك تم إغلاق منطقتي الهجوم لتمشيطهما, بحثا عن المزيد من المسلحين الذين استخدموا ثلاث سيارات من نوع لاند كروزر المنتشرة في سيناء في الهجوم، الذي استهدف نقطة الماسورة خلال إفطار عناصرها البالغ عددهم 23 جنديا وضابطا ينتمون لقوات حرس الحدود.
وفي تطور لاحق, أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن سيارتين مفخختين اقتحمتا معبر كرم أبو سالم المشترك مع مصر وغزة, وأن الجيش الإسرائيلي دمر إحداهما, مما أسفر عن مقتل أربعة من منفذي العملية, ويقوم بمطاردة الأخرى.
وأشارت تقارير إعلامية في غزة إلى أن المسلحين هاجموا كمين الماسورة المصري, واستولوا على السيارة المدرعة بعد قتل وإصابة الجنود المصريين لاستخدامها في مهاجمة معبر كرم أبو سالم, .
وقد توقفت الاشتباكات عند الحدود المصرية الإسرائيلية بالقرب من معبر كرم أبو سالم، الواقع جنوب مدينة رفح بنحو 7 كيلو مترات؛ بعدما قامت طائرة " أباتشي" إسرائيلية بضرب المدرعة التي استولى عليها مسلحون، عندما اقتربت لمسافة قريبة من الحدود؛ واستمرت طائرات "إف 16" الإسرائيلية في إلقاء المشاعل المضيئة في سماء المنطقة، بحثًا عن أحياء.
وأعلن الدكتور أحمد الأنصاري نائب رئيس هيئة إسعاف مصر عن مصرع 16 وإصابة 7 آخرين,  وقال إنه تم نقل 8 جثث للمتوفين إلى مستشفي العريش العسكري و 3 إلى مستشفي الشيخ زويد و4 إلى مستشفي رفح المركزي.
وبدأ العشرات من سكان مدينة رفح في ميدان الماسورة وميدان السادات بتشكيل لجان شعبية مساء الأحد؛ وقاموا بتفتيش السيارات المارة على الطريق الدولي (الشيخ زويد – رفح)؛ بحثًا عن جنسيات أجنبية؛ وخاصة الفلسطينيين أو من تبدو عليهم أنهم ليسوا من سكان المناطق؛ في محاولة منهم للقبض على المشاركين في الهجوم المسلح.
من جهة أخري, تقرر إغلاق معبر رفح البري لأجل غير مسمى.

تعليقات

المشاركات الشائعة